منتديات لاميس
اهلا وسهلا بكم اتمنى ان تجدوا كل ماتصبوا اليه ويسعدنا انضمامكم الينا اهلا ومرحبا بكم

نصائح طبيه هامه

اذهب الى الأسفل

نصائح طبيه هامه

مُساهمة  لاميس في الإثنين مايو 10, 2010 7:37 am

لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الآلام الرقبة .. ما يجب تجنبه


تجنب الاستمرار في الجلوس بنفس الوضع لفترة طويلة خاصة حين تكون مضطرا لتثبيت وضع رقبتك في اتجاه معين مثل أن تقرأ أو تعمل على الكمبيوتر. وإذا كان ذلك حتميا فيجب عليك الاعتدال والراحة كل خمسة عشر دقيقة علي الأقل.
حافظ علي وضع الرأس مستقيما أثناء الجلوس ويجب أن يكون ارتفاع الطاولة التي تعمل عليها مناسباً بحيث تتفادى انحناء رقبتك ويجب أن يكون المكتب قريباً منك وان يكون ارتفاع كرسيك مناسبا.
من الممكن ان تضع قاعدة خشبية مائلة صغيرة على المكتب لتساعد علي القراءة أو الكتابة بدون انحناء الرقبة بحيث يكون ما تكتبه أو تقرأه في مستوي النظر.
الوضع الأمثل للعمل على الحاسب الآلي يكون بوضع الشاشة بحيث يكون مركزها في مستوي أنف الشخص الجالس أمامها.
تجنب وضع شاشة الكمبيوتر أو التلفزيون علي أحد جانبي المكتب حيث لا يجب أن تكون في وضع يجعلك تلتفت إلى أحد الجانبين لوقت طويل.
حاول أن تحافظ دائما على الوضع الطبيعي للرأس وهو أن تكون رأسك علي استقامة واحدة مع العمود الفقري بمعني أنه عند النظر للشخص من الجانب تكون الأذن علي خط واحد مع الكتف فكلما زاد زحف الرقبة إلى الأمام من هذا الوضع زادت الضغوط علي فقرات وعضلات الرقبة.
تجنب الإمساك بسماعة التليفون أو المحمول بين الكتف و الرأس لأن ذلك يؤدي إلى تحميل زائد على فقرات و وعضلات الرقبة


تناول فطورك بدون أي قلق على وزنك

توصل بحث أمريكي حديث إلى أن الاعتقاد السائد بين الشباب الصغار أن امتناعهم عن تناول الفطور يساعدهم على إنقاص وزنهم ليس صحيحا وان العكس هو الصحيح.
واستنتجت الدراسة العلمية التي دامت خمس سنوات وتم تطبيقها على أكثر من ألفي شاب وشابة إلى أن وزن الشباب الذين يعزفون عن تناول وجبة الفطور يزيد بـ 2.3 كلج مقارنة بالشباب الذي يداومون على نتاول وجبة فطورهم.
واكتشفت الدراسة أن هؤلاء الأشخاص أكثر استهلاكا للسعرات الحرارية لأنهم يتمتعون بحيوية ونشاط أكثر من غيرهم.
أضاف البحث، الذي قامت به جامعة مينيسوتا، عنصر زيادة الوزن إلى قائمة كبيرة من الأدلة التي تظهر أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار سواء كانوا شبابا أو كبارا هم أكثر ميلا إلى النحافة مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون وجبة الفطور.
وقال مارك بيرييرا رئيس فريق البحث الذي يعمل على الدراسة انه " قد يبدو الأمر غير بديهي، لكن رغم أنهم يستهلكون كميات أكثر من السعرات الحرارية، فإنهم يبذلون جهودا أكبر لحرقها."
"ربما يرجع السبب إلى أن الأشخاص الذين يحرصون على تناول وجبة الفطور، لا يشعرون بالخمول الشديد."
اضاف الباحث قائلا "ورغم أن من الأفضل اختيار خيار صحي عند تناول الفطور مثل الحبوب، فإن الأدلة المتاحة تشير إلى أن تناول أي شيء أفضل من عدم أكل أي شيء بالمرة."
توصلت الدراسة إلى أن 25% من الأشخاص الذين شملتهم الدراسة لم يكونوا من الحريصين على تناول فطورهم بانتظام، وأن المشكلة ظهرت على أوضح نحو عند الفتيات



الضغط على الكف لتخفيف الصداع


الضغط بالأصابع على راحة اليد طريقة عملية وبسيطة للتخلص من الصداع، حيث أكدت دراسة طبية من تايوان أن هذه الطريقة فعالة وتؤدي إلى راحة المريض من الأمراض العادية والشائعة مثل الصداع.
وقالت الدراسة الأكاديمية التي قام بها الدكتور جراهام تشاندييه من أكاديمية الطب الشرقي في تايوان إن "علاج أي ألم ممكن عن طريق ممارسة الضغط على نهاية الكف في المنطقة القريبة من السبابة والإبهام".

كرر الضغط مرات عدة حتى تشعر بالراحة، ولكن على المرأة تجنب الضغط إذا كنت حاملاً، لأنه يعتقد أن هذا التمرين يؤدي إلى تحفيز المرأة الحامل على المخاض


كاتب الموضوع الأصلي يقول: شوفوا مع انى فى صيدلة جبت الموضوع ده لانه الصح
لا تذهب إلى الصيدلية دون مشورة الطبيب


مع تغير الطقس وبدء موسم الأمراض المرتبطة بالبرد ومصافحة الزكام وغيره للصغير والكبير، يزداد الإقبال على تناول الأدوية من الصيدليات مباشرة دون استشارة الطبيب.
ولأن الصيدلي يهمه تحقيق المزيد من المبيعات يقوم بصرف مختلف أصناف الأدوية المسكنة للآلام والخافضة للحرارة، و المضادات الحيوية والفيتامينات، بغض النظر عن الحالة المرضية للشخص.

وقد يحدث أن يكون العامل المسبب لمرض فيروس لا يستدعي وصف مضاد حيوي إلا إذا كان هناك التهاب جرثومي المنشأ وهو أمر لا يعنى الصيدلي بشيء نظراً لأنه يلجأ إلى التخمين بدلاً من الكشف الموضعي.

ومن المؤكد أن صرف الأدوية وتناولها دون استشارة الطبيب قد يحدث أضرار على المدى القصير أو الطويل، وقد تخفي هذه الأدوية الأعراض الأساسية للمرض الحقيقي. إذ كما هو معروف هناك العديد من الأمراض التي تتشابه في مظاهرها التشخيصية تختلف في طبيعة المرض والعامل المسبب له.

وتجنبا للفوضى التي تحدث في الصيدليات والتي قد تصل إلى حد أن يقوم مساعد غير مختص بصرف الأدوية بدلا من الصيدلي، فلهذا ننصح الجميع بعدم تناول أي دواء إلا بعد استشارة الطبيب، وعدم تناول الفيتامينات وغيرها إلا إذا دعت الضرورة التي يحددها الطبيب دون غيره.

فالدواء سلاح ذو حدين ولأنه لا يوجد أي دواء آمن تماما نقول أن تناول الدواء دون رأي الطبيب قد يسبب الأضرار التي لا نتمناها لأحد. إنها دعوة للسلامة والتمتع بالصحة بعيدا عن المرض



كيف تؤمن نفسك من موجات المحمول


هل تعلم أن التعرض الزائد لإشعاعات المحمول تعمل على تدمير الإبصار وارتفاع ضغط الدم. وللعلم أيضا فهناك قرابة 1,9 بليون مستخدم للتليفون المحمول حول العالم.
ووفقاً لأحد الدراسات المنشورة عن مخاطر إشعاعات المحمول وما يترتب عليها من صداع وارتفاع في ضغط الدم وأورام وسرطانات، فإن علماء أبحاث أمان صناعة التليفونات المحمولة – والتي تصل تكلفتها إلى 28 مليون دولار سنوياً – يتنبئون بظهور 500,000 حالة جديدة من سرطان المخ والعين بحلول عام 2010 نتيجةً لاستخدام المحمول. علماً بأن الإحصائيات تشير إلى ظهور ما بين 30 و 50 ألف حالة كل عام.

وبعد الاطلاع على هذه الإحصائيات ومدى خطورة التعرض لإشعاعات المحمول فقد كان من الضروري أخذ بعض الاحتياطات منها الآتي:

1. الحد من الاستخدام: تعتبر أي مكالمة تستغرق أكثر من دقيقتين كفيلة بإدخال تغيير على النشاط الكهربي الطبيعي للمخ وهو ما يجعل استخدام المحمول دون ضرورة أشبه بالانتحار. لذا ينصح بعدم استعمال المحمول إلا للضرورة ولأقل مدة ممكنة للمكالمة الواحدة.

2. أبعد المحمول عن متناول الأطفال: لأن هذه الإشعاعات هي أكثر خطراً على صغار السن من البالغين نظراً لعملية نمو المخ لديهم ولذا لا يجب أن يستخدم الأطفال المحمول إلا للضرورة القصوى وفي حالات الطوارئ.

3. أنبوب الهواء: هناك أيضاً سماعات أنبوب الهواء وهي عبارة عن خرطوم مطاطي يثبت على مخرج الصوت في المحمول وتنقل الصوت بالطريقة البدائية المعروفة. وذلك لان السماعات السلكية تبث الإشعاعات أيضا فضلاً عن أنها تجذب الموجات المغناطيسية إليها من المحيط الخارجي.

4. إبعاد المحمول عن الجزء الأسفل من الجسم: وينطبق ذلك على الرجال والنساء معاً لما للجزء الأسفل من الجسم من امتصاصية عالية للإشعاع. وقد أشارت دراسة إلى أن وضع المحمول بشكل مستمر في جيب البنطلون يؤدي إلى انخفاض تعداد الحيوانات المنوية بنسبة 30%.

5. انتظر حتى وصول المكالمة: بدلا من وضع المحمول على الأذن بمجرد بدأ المكالمة يجب الانتظار حتى وصول المكالمة ورد الطرف الآخر ثم رفع المحمول للأذن.

6. لا تستخدم المحمول في الأماكن المعدنية المغلقة (المصعد): وذلك لأن الأسطح المعدنية تعمل على حجز الإشعاعات بالداخل بل وعكسها إلى مصدرها مرة أخرى مما يضاعف من كمية الإشعاعات بشكل كبير.

7. لا تستعمل المحمول مع انخفاض إشارة الشبكة: وذلك لأن المحمول يعمل بشكل أقوى في أوقات انخفاض الشبكة مما يزيد من الإشعاعات.

8. نوعية المحمول: هناك ما يسمى بمعامل الامتصاص (SAR) وهو معدل امتصاص ترددات المحمول. وكلما انخفض معامل الامتصاص كلما قلت موجات المحمول مما يستدعي المراعاة عند شراء المحمول



نصائح للحصول على نوم صحي


ينصح الاطباء باتباع بعض النصائح البسيطة للحصول على نوم صحي والاستيقاظ اكثر حيويةً ونشاطاً.
• الانتظام في مواعيد النوم حتى خلال ايام العطلات.
• اتباع نظام معين للاسترخاء قبل النوم كحمام دافئ او قراءة كتاب او سماع موسيقى هادئة.
• توظيف محيط مظلم وهادئ ومريح ومعتدل التدفئة للمساعدة على النوم.
• تهيئة فراش ووسادات مريحة.
• تخصيص غرفة النوم لغرض النوم فقط.
• عدم تناول الطعام قبل النوم بساعتين الى ثلاثة.
• التمرينات الرياضية تساعد على الرغبة في النوم لكن يجب الانتهاء منها قبل ميعاد النوم بعدة ساعات.
• الابتعاد عن مشروبات الكافيين (القهوة، الشاي، المشروبات الغازية، الشيكولاتة) قبيل ميعاد النوم لانها قد تمنعك من النوم.
• الابتعاد عن منتجات النيكونين (السجائر ومنتجات التبغ) قبل النوم لانها تؤدي الى نوم هزيل.
• الابتعاد عن شرب الكحوليات خاصةً قرب ميعاد النوم.
وينصح الاطباء باستخدام ما يسمونه بدفتر تدوين النوم لرصد مشاكل النوم في حالة استمرارها حتى بعد اتباع النصائح السابقة وذلك لايقاف الطبيب على التفاصيل الدقيقة لمشاكل النوم التي يعاني الشخص منها



نصائح سفر لمرضى السكر


قد يحدث أن يتعرض مريض السكر لمضاعفات عديدة اثناء السفر لمسافات طويلة اذا لم يلتزم بإرشادات الطبيب. ومن أهم الإرشادات التي ينبغي على مرضى السكر مراعاتها عند السفر ما يلي:
1 ـ اصطحاب الادوية الخاصة بالسكر فما يناسب غيرك قد لا يناسبك بالضرورة، لاسيما أن هناك أنواعا مختلفة من أدوية السكر قد لا تتوافر بالضرورة في وجهتك.

2 ـ بالنسبة لمرضى السكر الذين يعالجون بالأنسولين فتأكد من توفر ثلاجة في مكان سكنك واثناء انتقالك.

3 ـ تعتبر نسبة السكر في الدم عرضة للانخفاض الحاد بسرعة عند المريض خلال الإجازة وذلك نتيجة لعوامل كثيرة أهمها تغير نوعية الأكل وعدم انتظام الوجبات وازدياد المجهود الجمساني.

4 ـ احمل معك اقراصاً من السكر في جيبك وتناول بعضها فورا عند شعورك بالأعراض البسيطة لانخفاض السكر في الدم وإذا كانت الأعراض أكثر شدة، فتناول كوبا من الحليب بالسكر مع البسكويت أو قطعة من الحلويات. أما إذا شعرت بالدوخة واختلال في التوازن وأصبحت غير قادر على التصرف بنفسك فلا تردد في طلب المساعدة من الآخرين.

5 ـ توخي الحذر أثناء السفر حيث يخترق المسافر الفواصل الزمنية بين البلاد والقارات بسرعة، فمن السهل الاستمرار في تناول أدويتك ولكن من الممكن أن تنسى بعض الوجبات، ويفضل أن تترك ساعتك على التوقيت المحلي ولمدة يوم بعد الوصول فذلك سيساعدك على ضبط جرعات الانسولين الخاصة بك.
6 - يؤدي انخفاض السكر في الدم الغيبوبة وبسرعة كبيرة، لذلك فمن الضروري أن تخبر احدا من مرافقيك في الرحلة عن حالتك، كذلك احرص دائما أن تحمل معك معا يثبت أنك مريض بالسكري ونوعية علاجك حيث أن ذلك ضروري خاصة في حالة الطوارئ أو الحوادث



تحذير من الفلور في الماء ومعجون الأسنان




حذر علماء كنديون من الاضرار التي قد تترتب على اضافة الفلور إلى مياه الشرب. وأكد العلماء ان ضرر الفلور في الماء أكثر من نفعه وتساءلوا ما إذا كنا نستحق تلك المخاطرة بتناول تلك المياه المفلورة.
ومنذ أربعينات القرن الماضي والمعروف أن سر الأسنان البيضاء يكمن في الفلور المضاف إلى ماء الشرب ومعجون الأسنان.

وبطبيعة الحال فإن نسبة كبيرة من الناس تشرب المياه المضاف إليها الفلور من الحنفيات في الكثير من البلدان.

ويشير العلماء الى أن الفلور مادة سامة وان استخدامه في الماء وفي معجون الأسنان وفي المضادات الحيوية والمواد الغذائية قد يؤدي إلى تراكمه في الأمعاء. كما ان الكمية المتوفرة في معجون الأسنان تكفي لإلحاق الضرر بصحة الطفل.

واستجابة للمعارضة المتزايدة على استخدامه في الماء والمعجون والمواد الغذائية فقد منعت حكومات استراليا وبلجيكا والدنمارك وفرنسا وفنلندا ولكسمبورغ والنرويج وسويسرا وألمانيا وهولندا وإيطاليا إضافة حامض الهايدرو فلوروسيليك إلى مياه الشرب.

ولا يخفي مستشار جمعية أطباء الأسنان الكندية البروفسور ليمباك مخاوفه فقد حذر من أن الأطفال تحت سن الثالثة ينبغي منعهم من شرب الماء المفلور أو استخدام معجون الأسنان خشية أن يلحق الضرر بمستقبل حياتهم الصحية.

كما ان هناك أدلة واقعية تشير إلى أن الفلور قد يتسبب في نخر العظم وإحداث مشاكل كتلة الهيكل العظمي و ظهور أعراض التهاب المفاصل وأمراض في الدماغ مثل الخرف والإصابة بقصور في الغدة الدرقية، والسرطان.

ويعترف الأطباء الآن بأن المبالغة في تعريض الأسنان للفلور يؤدي إلى تخريبها.

وفي الوقت الذي يضاعف فيه الفلور كثافة العظم فإنه من جانب آخر يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام وسبب ذلك المبالغة في استهلاكه فيؤدي إلى التيبس في بعض الأحيان، ويتسبب في الشعور بالألم مع ظهور أعراض التهاب المفاصل.

و تشير دراسات أخرى الى أن تعرض الصبية له قد يؤدي إلى زيادة الإصابة بسرطان العظام النادر. وفضلا عن ذلك فهو يؤثر تأثيرا خطيرا على وظيفة الدماغ البشري وفي الصين أدى استخدامه إلى التسبب في تدهور مستوى ذكاء الأطفال.

طرق تجنب الفلور

• استخدام مصفاة أوسموسيس فلتر.
• الرضاعة الطبيعية لأن الحليب الصناعي يحتوي على نسبة تزيد من 100 إلى 200 مرة مقارنة بالموجود في حليب الأم.
• شراء معجون لا يحتوي على الفلور وعدم ابتلاع أي شيء منه.
• تعزيز صحة الأسنان بتناول غذاء متكامل لضمان الحصول على الكفاية من الفيتامينات والأملاح المعدنية.
• تقليل استهلاك المشروبات المعلبة لأنها مصنعة من المياه المفلورة.
• تجنب أواني التفلون لانها تزيد الفلورايد في الغذاء واستبدالها بأخرى من البايركس الزجاجية مثلاً
avatar
لاميس
Admin

عدد المساهمات : 144
نقاط : 284
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
العمر : 26
الموقع : ارض الله

http://uniteach.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نصائح طبيه هامه

مُساهمة  حــكــايــة صــمــت في الجمعة يوليو 30, 2010 6:31 pm

موضوع مفيد ومهم للغاية
اشكرك اختي على الوضوع
وبصراحة استفدت منه كثير وخاصه ( اللام الرقبه - والسفر مع مريض سكري )
شكرا لابداعك .. تقبلي مروري
avatar
حــكــايــة صــمــت

عدد المساهمات : 140
نقاط : 228
تاريخ التسجيل : 28/07/2010
العمر : 25
الموقع : في قلوب أحبتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى