منتديات لاميس
اهلا وسهلا بكم اتمنى ان تجدوا كل ماتصبوا اليه ويسعدنا انضمامكم الينا اهلا ومرحبا بكم

إذا كنت ممن يضعون ساق على ساق

اذهب الى الأسفل

إذا كنت ممن يضعون ساق على ساق

مُساهمة  لاميس في الخميس يوليو 29, 2010 9:13 pm


إذا كنت ممن يضعون ساق على ساق فأرجو التفكير جيداً بعد قراءة هذا المقال

أن 25 % من البالغين يعانون من مشاكل في العروق والشرايين .. والدوالي هي عروق ملتوية أو منتفخة وتكون غالبا على سطح البشرة إلا أنها تؤثر عل الأوعية لدموية الموجودة في العمق أيضا .. ووضع الساق على الساق هو عادة متأصلة عند معظم النساء وبعض الرجال وإذا كنت تعاني من الدوالي فأول شيء ينبغي أن تتعلمه هو أن تنزل الساق عن الساق الأخرى .

لماذا ؟

لأن وضع الساق على الساق يبطئ تدفق الدم إلى أعلى ويزيد ضغط الدم داخل العروق .

ولا يهم إذا كان تقاطع الساقين عند مستوى الركبة أو الكاحل فكلاهما سيئ مع أن التقاطع عند الركبة

يفرض ضغطاً أكبر على شبكة الأوعية والشرايين .. ويعاني نصف النساء فوق سن الأربعين من انتفاخ الشرايين أو " العنكبوتية " وهي تنجم عن نزف صغير في الأوعية السطحية وهي ليست شديدة الخطورة والسبب غير معروف إلا أن الوراثة عنصر رئيسي , وحوالي 60 إلى 80 في المائة من المصابين والمصابات بالدوالي والعروق العنكبوتية لهم تاريخ عائلي من هذا النوع من جانب الأم .

وفي الحالة الطبيعية تساعد صمامات في الشرايين على منع جريان الدم إلى الخلف إلا أن التغيرات التي تحدث عند النساء في فترات الحمل والأثر الذي تخلفه أقراص منع الحمل التي تحتوي على مقدار كبير من هرمون الايستروجين يمكنها ان تعيق مقدرة الدم أن يتجمع في الأوعية الدموية فتحدث لدوالي في الشرايين .

وتلعب الأغذية والسمنة والعمر والخمول البدني دوراً في ذلك .. وتعالج الحالة المتفاقمة بعمليات راحية ولكن في كثير من الحالات يكفي إجراء تغيير بسيط في نمط الحياة لمنع نشوء الدوالي والعروق العنكبوتية .

اما التمارين الرياضية فهي الشيء الأول والأكثر أهمية والأفراد الذين يجلسون ثماني ساعات واضعين الساق على الساق سيكون لديهم احتمال أكبر لتطوير الدوالي إذا كانت لديهم عوامل وراثية .

وبعد حدوث الدوالي لا يستطيع الجسم أن يشفيها ولكن اتخاذ تلك الإجراءات البسيطة من شأنه أن يحمي الساقين ويبقيهما في حالة صحية من 5 إلى 10 سنوات تالية :

وفي مايلي سلسلة من الخطوات للسيدات الأكثر عرضة للدوالي للمحافظة على قوة وصحة الشرايين والعروق :

• مارسي التمارين ..امشي .. أمشي ..أمشي

• لا تبقي جالسة مدة طويلة بل تمشي بين وقت وأخر

• ناوبي الكاحلين ومرني أصابع القدمين أثناء الجلوس .

• تناولي المأكولات الغنية بالألياف لتفادي الإمساك

• ليكن موقع القدمين أعلى من مستوى القلب بواقع 12 بوصة خلال النوم .

• حوالي المحافظة على وزنك المثالي .

• ارتدي جوارب مطاطية ضاغطة إذا كان عملك يقتضي الوقوف دون حراك كثير من مكان واحد.

إنتهى
avatar
لاميس
Admin

عدد المساهمات : 144
نقاط : 284
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
العمر : 26
الموقع : ارض الله

http://uniteach.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إذا كنت ممن يضعون ساق على ساق

مُساهمة  حــكــايــة صــمــت في الجمعة يوليو 30, 2010 5:18 pm



شكرا لك أخت لاميس على جهودك ومساهمتك في إغناء المنتدى بكل مفيد بس بحب انوه من بعد أذنك أن هناك نوعين رئيسيين من الأوعيية الدموية الشرايين وهي تنقل الدم من القلب إلى كل أنحاء الجسم جدرانها مرنة تحتوي على عضلات ملسا ولا تتشكل فيها الدوالي وهناك الأوردة جدانها رقيقة وأقل مرونة تنقل الدم من أنحاء الجسم باتجاه القلب والأوردة سطحية وعميقة والدوالي تحصل في الأوردة السطحية وهي مشكلة مهمة يجب عدم إهمالها لأن ركودة الدم في الأوردة يساعد على تشكل الخثرات ومن ثم الجلطات وما بالكم بها من مخاطر لذا عند الشك بوجود الدوالي يجب الكشف عند طبيب الجراحة للتشخيص وتحديد الدرجة والعلاج اللازم حيث للدوالي درجات أما بالنسبة للجوارب المطاطية يمكن أن تسيء أكثر مما تفيد ولكن هناك جوارب طبية خاصة للدوالي ويجب أن توصف من قبل المختص وهي توجد في الصيدليات ومراكز الأدوات الطبية حصرا واستعمالها لدرجات من الدوالي وفي الدرجات المتقدمة العلاج جراحي وهذا ما يحدده الجراح بعد الكشف والتشخيص أم المشي فهو من أفضل الرياضات لجميع الناس أما الوقوف الطويل أو الجلوس وراء المكتب يجب تجنبه قدر الإمكان وإذا كان ضروريا للعمل حبذا رفع الرجلين على كرسي وتحريكهم كل فترة فتقلص العضلات يساعد على حركة الدم في الأوعية فقط أحببت الإضافة لزيادة الفائدة والعلم تقبلي مروري وخالص احترامي وتقديري .


avatar
حــكــايــة صــمــت

عدد المساهمات : 140
نقاط : 228
تاريخ التسجيل : 28/07/2010
العمر : 25
الموقع : في قلوب أحبتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى