منتديات لاميس
اهلا وسهلا بكم اتمنى ان تجدوا كل ماتصبوا اليه ويسعدنا انضمامكم الينا اهلا ومرحبا بكم

شاب يشغّل السيارة ويفتح اشارات المرور برنة هاتف

اذهب الى الأسفل

شاب يشغّل السيارة ويفتح اشارات المرور برنة هاتف

مُساهمة  حــكــايــة صــمــت في السبت أغسطس 21, 2010 11:43 am

سخر منه اصدقاؤه ووصفوه بالمجنون
شاب يشغّل السيارة ويفتح اشارات المرور برنة هاتف

نضال قحطان (جدة)
تستطيع الآن ان تتحكم بسيارتك عبر رنة هاتف، أو يفتح رجل الاسعاف اشارة المرور المغلقة في وجه السير بذات الرنة، ذلك ما اقدم على ابتكاره الشاب منصور خالد حماد. الفكرة تولدت اثناء سيره في طريق مكة، فكر بها جيدا، وحين اتصل بصديقه عدنان احسان، واخبره انه يريد ان يبتكر شيئا يشغل السيارة برنة تليفون سواء الجوال أو الثابت، قاله له احسان:
أنت مجنون ياصديقي، قال لزملاء اخرين عن ما يشغل باله، كانوا يسخرون منه، واصبح مادة للتندر والضحك، الا ان هذه الممارسات زادته اصرارا وحماسا للنجاح، وخصوصا حين يسمع دعوات والدته وتشجيعها، وفرحة والده بما يفكر فيه هذا الشاب الذي لم يتجاوز العشرين من عمره. منصور تحدث لـ «عكاظ» عن رحلته مع هذا الابتكار فقال: فكرت ان تعمل الدوائر عن طريق مروحة، ولكنني فشلت وبحثت عن قطعة معينة تسمى (القاطع)، لم أجدها في (53) محلا اوشكت على اليأس، الى أن وجدتها في محل قديم لتصليح المسجلات، فبهذه القطعة، يكتمل عقد ابتكاري، وتتلخص الفكرة في ان هذا الجهاز يوضع في اي دائرة كهربائية وفي حالة الاتصال على رقم معين يقوم الجهاز بتشغيله، فهناك رقم معين يقوم المستخدم الخاص بالاتصال به حيث إن هذا الرقم يعد الشفرة التي يحتفظ بها المستخدم.ويضيف منصور حماد بقوله: يستطيع المستخدم عبر الرنة الأولى تشغيل السيارة، والرنة الثانية فتح الأبواب، والثالثة غلقها، كما انني اعمل على خطة اخرى لاستخدام المكيف، وعملت ايضا على فك اشارات المرور للاسعاف، وفك اختناقات المرور. ويشير منصور قائلا: كنت افكر في الابتعاث لامريكا، ثم عدلت عن هذا الأمر نهائيا، وسأكمل دراستي الجامعية في المملكة، ثم التقيت بالدكتور هاشم يماني بمؤسسة الملك عبدالعزيز لرعاية الموهوبين والتقيت بالاستاذ محمد الهاجري لترتيب اوراقي لتسجيلي، وحقيقة من شجعني على مثل هذه الخطوات هو الدكتور احمد الخماشي عميد كلية العلوم التطبيقية بجامعة أم القرى، حيث قال لي (لديك الكثير الذي تقدمه.. لاتتردد يا ابني).
وحول ما يفكر فيه لتقديم هذا الجهاز للجمهور قال: اخطط للاتفاق مع احدى الشركات لاحتكاره ومن ثم تصنيعه، وتطويره لديهم لمدة 10 سنوات.


نضال قحطان (جدة)جريدة عكاظ

_________________
<br>يقال بأن: الصمـــت علـــم أعظــم من الكلام ...
وحين لانجد من يصغي ألينا ...
نصمت ثم نكون هادئين ؟
ونمسك ورقه .. وقلم ..
ونبوح ... أعظم حروف لايتسنا لنا نسيانها ...
{ متنفس حروفي سيكون بهذه الحكاية...
avatar
حــكــايــة صــمــت

عدد المساهمات : 140
نقاط : 228
تاريخ التسجيل : 28/07/2010
العمر : 26
الموقع : في قلوب أحبتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى